محمد مبروك المدير العام
عدد المساهمات : 20 تاريخ التسجيل : 10/08/2010
| موضوع: دائرة التبريد فى السيارة الخميس سبتمبر 02, 2010 12:24 am | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]دائرة التبريد فى السيارة
شرح دائرة التبريد
نتيجة لحرق الخليط داخل المحرك فى غرفة الاحتراق تتولد حرارة عالية تضر بالمحرك لذلك كان من الضرورى ايجاد وسيلة لتقليل هذة الحرارة والا يكون هذا التقليل اكثر من المطلوب بحيث يصبح المحرك بارد الا ان ذلك ايضا يؤثر على عمل المحرك بالشكل الصحيح وهذا ما تقوم بة دورة التبريد بالمركبة وتعتبر دورة التبريد واحدة من اهم الدورات المساعدة لمحرك المركبة حيث يعتمد اداء المحرك على العمر التشغيلى له على كفاءة دورة التبريد
الغرض من التبريد
1. الحفاظ على درجة حرارة المحرك بحيث تظل ثابتة ومعتدلة تتراوح ما بين 75 م - 95 م
2. الحفاظ على خواص زيت التزييت واستمرار قدرتة على اداء وظيفتة
3. العمل على عدم تمدد الاجزاء الداخلية والاجزاء المتحركة بالمحرك
4. العمل على عدم تمدد الشحنة بالحرارة لضمان ملئ الاسطوانات بالبنزين ملاَ جيدا وبكفاءة عالية وبالتالى ضمان عدم هبوط قدرة المحرك
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
مجموعة التبريد
ترتفع درجة حرارة المحرك نتيجة اشتعال خليط الوقود والهواء داخل الاسطوانات الامر الذى ادى الى ضرورة وجود مجموعة التبريد من اجل التخلص من الحرارة الذائدة والاستفادة من جزء من هذه الحرارة فى تدفئة غرفة السائق
الاجزاء الاساسية لمجموعة التبريد :
1. المشع ( الردياتير )
2. مضخة الماء
3. المنظم الحرارى
4. المروحة
5. ممرات المياة وخاصة حول الاسطوانة
6 . غطاء المشع
7 . خزان الماء الزائد
8. انابيب مطاطية
9 . سائل تبريد
10. .حساس الحرارة
11 . مشع تدفئة غرفة القيادة
وظيفة دورة التبريد
1) منع ارتفاع درجة حرارة المحرك فوق معدلة الطبيعى .( 75 – 100 ) درجة .
2) المحافظة على درجة حرارة عمل المحرك المثالية
3) تبريد غلاف الاسطوانة الخارجى من اجل تقليل درجة الحرارة الناتجة عن الاشتعال
4) حماية ومنع تاكل سريع للاجزاء المحتكة مع بعضها البعض التى تتمدد من الحرارة
5) المحافظة على خواص الزيت وقدرتة على تزييت الاجزاء المتحركة
6) تدفئة غرفة القيادة عند الطلب
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
|